مصاريف المدارس بعد الطلاق


هل يحق للأم رفع دعوى مصاريف المدارس بعد الطلاق للمدارس الخاصة أم القانون يكتفى فقط بالمدارس الحكومية ؟ هنجاوب عن كل مايخص مصاريف المدارس بعد الطلاق .

مصاريف المدارس بعد الطلاق

التعليم للأطفال حق لهم وبعد الطلاق احياننا يمتنع الاب بدفع مصاريف مدارس الاطفال هنا يحق للام رفع دعوى مصاريف مدارس.

س:هل يحق رفع مصاريف المدارس بعد الطلاق للمدارس الخاصة؟

ج:التعليم الالزامى للاب هوا التعليم الحكومى فقط ولكن اذا كانت مقدرة الاب تسمح بالتعليم الخاص فأنه ملزم بدفع مصاريف المدارس الخاصة.

وماهى الحالات التى تستحق فيها الام نفقات التعليم:

التعليم الملزم بها الأب وفق قانون الأحوال الشخصية والذى نص على أن الأب عليه أن يعد أولاده الصغار بتعليم ما يجب تعليمه، حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بأنفسهم.

1- وفق قانون رقم 139 المعدل التعليم الأساسى إجبارى وعلى ذلك يلتزم الأب إيا كانت حالته المالية ويستثنى من ذلك التعليم الخاص أو الأجنبى إلا إذا كانت حالته المالية تسمح بذلك.

2- تشمل مصروفات التعليم ما لا يمكن تحصيل العلم بدونه، وتدخل الدروس الخصوصية والكتب والمراجع الخاصة إذا ثبت الاحتياج لها.

3- حال إذا كان لا يتسنى لطالب العلم الوصول إلى مدرسته أو جامعته إلا باستخدام وسيلة مواصلات خاصة التزم الأب بسداد أجرتها.

4-الملابس المدرسية يلزم الأباء بشرائها وتدخل فى نفقة ملبس الصغير .

ماهى الاجراءات التى تحصل بها الام مصاريف المدارس بعد الطلاق؟

الخطوات الواجب اتباعها لتحصل الأم على المصروفات الدراسية الخاصة:


– ترفق المستندات الدالة على المصاريف المطلوبة دفعها للمدرسة عند رفع الدعوى وهى ايصال سداد المصروفات الدراسية بمناولة الام.

– شهادة ميلاد الطفل.

– وثيقة الطلاق .

– وثيقة الزواج فى حال كانت ما تزال على ذمته .

-تحريات تتضمن المبالغ المالية التى يتحصل عليها الزوج ومصادر دخله الأخرى وممتلكاته او شاهد يسار.

ماهو النص القانونى الحاكم لمصاريف المدارس بعد الطلاق؟

المادة 18 مكررا ثانيا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 تنص على أنه: «إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها، وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب، فإن أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله واستعداده، أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل لأولاده العيش في المستوى اللائق بأمثالهم، وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم».

هل يحق للأب طلب نقل الاطفال من المدارس الخاصة ونقلهم للمدارس الحكومية؟

لو تغيرت ظروف الاب فى المستقبل يحق له طلب نقل الاطفال من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية .

ولكن العكس صحيح اذا كان الاطفال فى مدارس حكومية وبعد ذلك اصبح الاب ميسور الحال يحق للام عمل ولاية تعلمية ونقل الاطفال الى المدارس الخاصة والمعيار هنا مقدرة الاب وتحصل الام مصاريف المدارس بعد الطلاق.

نرحب بكافة الاستفسارات والاسئلة …
بقلم
بلال جابر
محامى قضايا الاسرة

مصاريف المدارس بعد الطلاق

Leave a Reply

Your email address will not be published.