كيف يتم الطلاق في المحكمة
كيف يتم الطلاق في المحكمة

كيف يتم الطلاق في المحكمة وكيف يتم الطلاق ودى ؟ يتم الطلاق فى المحكمة عن طريق دعوي الطلاق للضرر او الخلع ويتم الطلاق ودي عن طريق المأذون..

طريقة الطلاق في المحكمة بتكون عن طريق الخلع او الطلاق للضرر.

الخلع:

أسرع طريق للطلاق بالمقارنة لانواع الطلاق الاخرى ويتم الطلاق فى المحكمة عن طريق الخلع بتنازل الزوجة عن حقوقها بدون حقوق اطفالها .

الطلاق فى المحكمة عن طريق الخلع طريق فتحة القانون للزوجة عشان تنهى العلاقة الزوجية وبيتم الطلاق فى المحكمة بالخلع فى وقت لايتجاوز الثلاث اشهر تقريبا.

الطلاق للضرر:

طريق اخر بيتم الطلاق فى المحكمة به ويختلف انواعه باختلاف الاسباب…

فهناك طلاق للضرر للشقاق وبيتم التطليق فى المحكمة به لو كان الزوج ارسل انذار طاعة.

وطلاق للضرر لتعدى الزوج بالضرب وبيتم الطلاق فى المحكمة به بعد سماع الشهود.

وطلاق للهجر عند غياب الزوج عن الزوجة وهجرها وبيتم الطلاق بالمحكمة عند اثبات الهجر بالشهود.

وطلاق للضرر لبخل الزوج والمحكمة تطلق الزوجة بعد ثبوت بخل الزوج باحكام النفقات.

ويتم الطلاق بالمحكمة بانواع الطلاق وعلية فان طلاق المحكمة يختلف عن طلاق الودى.

كيف يتم الطلاق في المحكمة عن طريق الطلاق للضرر

دعوى طلاق للضرر، تبدأ عن طريق تقديم طلب تسوية، ويتحدد لها جلسة لنظر الموضوع وديًا، فإذا لم يتواصلا لحل تقوم باستخراج شهادة من مكتب التسوية ورفع الدعوى، ويتم حضور الجلسة وتقديم أصل الصحيفة، فإذا لم يحضر تؤجل لإعادة الإعلان وعرض الصلح.

فى حالة وجود أطفال يتم عرض الصلح مرتين بالإضافة إلى الحكمين، وكذلك يتم التحقيق فى الدعوى إذا رأت المحكمة سبب لذلك، فإذا لم يتواصلا لصلح تقوم المحكمة بتطليق الزوجة طلقة بائنة.

أن القانون عرف الضرر الذى يبيح الطلاق، بـ”إيذاء الزوج لزوجته بالقول أو الفعل”، وهو الأمر الذى يصعب معه دوام العشرة بينهما، ويجوز للزوجة طلب التفريق إما لسوء العشرة أو لزواج زوجها بأخرى، أو امتناعه عن الإنفاق عليها، والهجر .

وكيف يتم الطلاق في المحكمة طبقا للقانون

وتابع: “المادة رقم 25 لسنة 1929 والمعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، جاءت لتؤكد أنه إذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بما لا يستطيع معه دوام العشرة بين أمثالها يجوز لها أن تطلب من القاضى التفريق، وحينئذ يطلقها القاضى طلقة بائنة إذا ثبت الضرر وعجز عن الإصلاح بينهما “.

كيف يتم الطلاق في المحكمة والاجراءات العملية

ويجوز للقاضى أن يرفض التطليق ويعين حكمين للصلح:

ويمهلهم مدة لا تتجاوز 6 شهور، وله أن يمد لهم ثلاث شهور أخرين إذا عجزا عن الإصلاح بين الزوجين، ولا يوثر فى سير عمل الحكمين امتناع أحد الزوجين عن حضور مجلس التحكيم.

أما إذا عجزا الحكمين عن الإصلاح اقتراحا التطليق:

فإذا كانت الإساءة كلها من جانب الزوج اقترح الحكمان التفريق بطلقة بائنة دون المساس بأى من حقوق الزوجة المترتبة على الزواج والطلاق.

ما إذا كانت الإساءة كلها من جانب الزوجة :

اقترح التفريق نظير بدل مناسب بقدر أنه تلزم به الزوجة، أما وإن جهلا الحال فلم يعرف المسىء بينهما اقترح الحكمان تطليق دون بدل .كيف يتم الطلاق في المحكمة.

كيف يتم الطلاق في المحكمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.