كيفية التهرب من قائمة المنقولات

كيفية التهرب من قائمة المنقولات , هناك بعض السبل التي يمكن إتباعها من قبل الزوج للتهرب من قائمة المنقولات، وتتمثل كالآتي: يلجأ الزوج إلى عرض المنقولات المغايرة للمنقولات الحقيقية، وذلك في حالة عدم الوصف الدقيق لها في قائمة المنقولات.

كيفية التهرب من قائمة المنقولات

كيفية التهرب من قائمة المنقولات

هناك بعض السبل التي يمكن إتباعها من قبل الزوج للتهرب من قائمة المنقولات، وتتمثل كالآتي:

  1. يلجأ الزوج إلى عرض المنقولات المغايرة للمنقولات الحقيقية، وذلك في حالة عدم الوصف الدقيق لها في قائمة المنقولات.
  2. وتعد هذه الحيلة أشهر الحيل التي يلجأ إليها الزوج للامتناع عن تسليم الزوجة للمنقولات الخاصة بها.
  3. وفي بعض الحالات يعرض الزوج تسليم الزوجة ثمن المنقولات، ويتبع الأزواج تلك الحيلة إذا كانت قيمة المنقولات الحقيقية أكثر من ثمنها في القائمة.
  4. كيفية كتابة المنقولات بصورة صحيحة
  5. لضمان حقوق الزوجة يجب كتابة التفاصيل الكاملة بقائمة المنقولات، كأن يتم توضيح أن غرفة النوم مكونة من عدد 2 كومدينو، وسرير 160 سم، مثلا، وتسريحة، ومرآة، وشماعة خشب.
  6. وكذلك بالنسبة لباقي المنقولات كأن يتم وصفها بصورة تفصيلية لمنع الزوج من التحايل على الزوجة وعرض منقولات مغايرة للمنقولات الخاصة بها.
  7. يشترط أن يقوم الزوج بالتوقيع على كافة أوراق قائمة المنقولات، وكذلك يجب أن يقوم بالبصمة عليها بالكامل بحضور وكيل الزوجة، أو والدها.
  8. وألا يقوم الزوج بالتوقيع على الإقرار النهائي لقائمة المنقولات، وذلك لضمان حقوق الزوجة.
  9. يجب عدم الشطب، أو استخدام المزيل، ويجب الامتناع عن إضافة بعض التفاصيل بالقائمة بعد التوقيع عليها.
  10. يشترط أن يتم كتابة قائمة المنقولات بخط واضح، ومن الأفضل كتابة قائمة المنقولات باستخدام الكمبيوتر.
  11. وفي حالة تعدد صفحات قائمة المنقولات، يجب ترقيم صفحاتها.

طعن الزوج بالتزوير على قائمة المنقولات

  • بعدما تعرفنا على إجابة السؤال كيفية التهرب من قائمة المنقولات سنوضح إليك الحكم الذي صدر بدائرة رقم 7 بمحكمة الاستئناف بالقاهرة ببراءة الزوج من التهمة الموجهة إليه من قبل الزوجة بتبديد قائمة المنقولات.
  • وذلك لأن قسم الأبحاث، والتزوير في مصلحة الطب الشرعي، أوضح أن البيانات المدونة بقائمة المنقولات تعرضت للتعديل.

عقوبة تبديد قائمة المنقولات

  • وأردنا توضيح أن المادة 341 من قانون العقوبات توضح عقوبة تبديد قائمة منقولات الزوجة، وتنص على أنه:” كل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقود أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضراراً بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها.
  • وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلاً بأجرة أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزيد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري”.

طريقة الحصول على البراءة في قائمة المنقولات

  • بعد توضيح الإجابة التفصيلية للسؤال كيفية التهرب من قائمة المنقولات سنوضح إليك متى يتم إصدار الحكم ببراءة الزوج في الدعوى التي رفعتها الزوجة ضده، ويحصل الزوج على حكم البراءة في الحالات التالية:
  • أوضح المشرع المصرع بأن الزوج يحصل على حكم البراءة في قائمة المنقولات في حالة عرض الزوج للمنقولات على الزوجة لأكثر من مرة إلا أن الزوجة ترفض الاستلام.
  • وذلك لأن ذلك ينتج عنه انتفاء القصد الجنائي للزوج، حتى إن قامت الزوجة بتقديم أصل قائمة المنقولات الزوجية.

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعا؟

  • أوضحت دار الإفتاء المصرية بأن قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعًا، وذلك في حالة إعداد الزوجة لبيت الزوجية بمقدم الصداق الذي قام الزوج بتقديمه للزوج مقدمًا، أو في حالة كان مقدم الصداق يتمثل في تجهيز الزوج لمنزل الزوجية، فأن هذه القائمة تكون من حق الزوجة بمجرد دخولها، وبعد عقد النكاح فقط بدون الدخول، يحق للزوجة الحصول على نصف قائمة المنقولات.
  • وجاء ذلك في نصوص القرآن الكريم في الآية 24 من سورة النساء:” وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا”.

شاهد ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.