قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021
قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021

قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021

هناك جدل كبير بخوص قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 , واليوم هنوضح كل مايخص مشروع القانون الجديد .

شاهد ايضا

اولا : الاستضافة :

  • استحدث قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 نص جديد خاص بالاستضافة , وبالتالى يقترح المشروع الجديد النقاط الاتيه :
  • ·        نظم مشروع القانون الاستضافة بعدد ساعات لا تقل عن 8 ساعات ولا تزيد على 12 ساعة كل أسبوع على أن تكون فيما بين الساعة 8 صباحا والعاشرة مساء وفي هذه الحاله لا يجوز الجمع بين الرؤية والاستضافة خلال نفس الأسبوع المتضمن الاستضافة.
  • ·       – يجوز أن تشمل الاستضافة مبيت الصغير بحد أقصى يومين كل شهر، وفي هذه الحالة لا تسمح بالرؤية خلال الأسبوع المتضمن المبيت، ويجوز أن تشمل الاستضافة تواجد مبيت الصغير لمدة لا تتجاوز 7 أيام متصلة كل سنة.
  • – لا تقضي المحكمة بقبول طلب الاستضافة إلا إذا زاد سن الصغير على خمس سنوات، وكانت حالتة الصحية تسمح بالاستضافة، ويسقط حق الرؤية والاستضافة إذا كان طالبها هو نفسه الملتزم بنفقة الصغير وامتنع عن أدائها بدون عذر مقبول.
  • – لا ينفذ حكم الرؤية والاستضافة من السلطة العامة قهرا، فإن امتنع “الحاضن” عن تنفيذ الحكم بغير عذر، أنذره القاضي، وإن تكرر جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانه مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة لا تتجاوز شهرين.
  • – يجوز طلب الحكم بالرؤية إلكترونيا.
  • – يجوز لمن صدر له حكم بالرؤية المباشرة طلب استبدال الرؤية الإلكترونية بها، ويصدر قرار من وزير العدل بتحديد مراكز الإلكترونية ووسائلها وتنظيمها.

كما استحدث عقوبات على مخالفة احكام المحكمة :

  • يعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها في الفقرة السابقة كل مستضيف تعمد مخالفة القواعد والضوابط المقررة في حكم الاستضافة وتحكم المحكمة فضلا عن ذلك بسقوط الحق في الاستضافة لمدة لا تجاوز شهرين، وفي حالة العودة تضاعف الغرامة المنصوص عليها في هذه الفقرة.)
  • غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه كل حاضن حال دون تمكين صاحب الحق في الرؤية أو الاستضافة من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة.

ثانيا : النفقة الزوجيه  :

 نفقة الزوجة هي الغذاء والكسوة والمسكن، ونفقات العلاج وأشياء أخرى.

– تجب النفقة وفقا للمادة 32 للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح إذا سلمت نفسها إليه .

– تقدر نفقة الزوجة وفقا للمادة 33 بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا أو عسرا.

– لا تقل النفقة حال العسر عن حد الكفاية ويثبت دخل الزوج بكافة طرق الإثبات.

– تجوز زيادة النفقة وفقا للمادة 34 ونقصها بتبدل حال الزوج من تاريخ رفع الدعوى

– تعتبر نفقة الزوجة دينا على الزوج من تاريخ توقفه عن دفعها لزوجته، ولكي يتم قبول الدعوى يجب أن يتم رفعها عن مدة تزيد على سنة قبل رفع الدعوى.

شاهد ايضا

عقوبة الزوج المخالف.

كما استحدث المشروع الجديد عقوبات خاصة بعدم تنفيذ قرارا المحكمة مثال :

( حبس وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من امتنع عن تسليم بيان الدخل الحقيقي خلال 15 يوما من تاريخ تسلمه قرار أو تصريح المحكمة أو إعلانه بذلك قانونا.)

الحضانة :

استحدث المشروع الجديد بعض الاحكام وغير فى ترتيب الحاضن بعكس القانون القديم فمثلا ,أصبحت حضانة الأب في المرتبة الرابعة بعد أن كان في المرتبة 16 وفقا للترتيب التالي: (الأم– أم الأم– أم الأب– الأب– الأخوات بتقديم الشقيقة ثم الأخت لأم ثم الأخت لأب– الخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات– بنات الأخت بالترتيب المتقدم في الأخوات– بنات الأخ– العمات– خالات الأم– خالات الأب- عمات الأم– عمات الأب– العصبيات من الرجال بحسب ترتيب الاستحقاق في الإرث– الجد لأم– الأخ لأم).

كما استحدث المشرع بعض الاحكام مثل
– أجاز القانون للحاضن أو للصغير المطالبة بكافة الحقوق الناشئة له عن تطبيق أحكام هذا القانون كما استحدث التشريع أن تكون نيابة شؤون الأسرة هي المختصة بإصدار قرار فيما يثور من منازعات بشأن سيارة مسكن الزوجية والحضانة حتى تفصل محكمة الأسرة المختصة دون غيرها في موضوع النزاع.

– حدد القانون انتهاء الحق في الحضانة ببلوغ الصغير سن 15 سنة، وبعدها يخيرهما القاضي بعد هذه السن في البقاء في يد الحضان، وذلك دون أجر حضانة “إذا كان الحاضن من النساء” حتى يبلغا سن الرشد أو حتى زواج الصغيرة.

الزوجة الثانية

– الحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين، ويعاقب بنفس العقوبة المأَذون المختص حال عدم التزامه وإبلاغ زوجته أو زوجاته بالزواج الجديد.

– للزوجة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي، حتى ولو لم تكن قد اشترطت عليه في العقد ألا يتزوج عليها.

– من حق الزوجة الجديدة أن تطلب الطلاق إذا لم تكن تعلم أنه متزوج ولم يخبرها بذلك.

– يسقط حق الزوجة في طلب الطلاق إذا علمت ذلك ومضى عليه عاما كاملا، لكن يصبح من حقها طلب الطلاق كلما تزوج وعلمت وذلك خلال عاما كاملا.

– إقرار الزوج في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية، حيث إذا كان متزوجاً عليه أن يوضح في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات وإبلاغها، وعلى الموثق إبلاغها أو إبلاغهن بالزواج الجديد

طبعا موضوع قانون الاحوال الشخصية الجديد 2021 مهم جدا نرحب بكافى الاسئلة

معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات

تحياتى

بلال جابر

محامى احوال شخصية

لمزيد من المعلومات وحجز موعد للاستشارة اون لاين او داخل المكتب

01024941022

او زوروا موقعنا الالكترونى المتخصص فى الاحوال الشخصية

https://motlaka.com/

ولمشاهدة جميع الحلقات والاستفادة من المعلومات القانونية الخاصة بالاحوال الشخصية زوروا قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCPoHoCzqwGoRALswS5d4ktw

Our information is ongoing. We welcome all inquiries

My greetings

Bilal Jaber

Personal status lawyer

For more information and book an appointment for a consultation online or inside the office

01024941022

Or visit our website specialized in personal status

https://motlaka.com/

To watch all the episodes and benefit from the legal information on personal status, visit the YouTube channel

https://www.youtube.com/channel/UCPoHoCzqwGoRALswS5d4ktw

شاهد ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.