إنذار الطاعة
صيغة انذار طاعة

صيغة انذار طاعة

صيغة انذار طاعة ,الصيغه القانونية الصحيحه لبيانات انذار الطاعة ,وكذلك لصحيفة الاعتراض على الطاعة

.والميعاد القانونى لطلب الاعتراض.

بسم الله الرحمن الرحيم

انه في يوم             الموافق    /    / 200 .

 بناء علي طلب السيد /                     المقيم في شارع                ومحله المختار مكتب الاستاذ /         المحامي بالاسكندريه.

انا                                  محضر محكمه                قد انتقلت حيث اقامة:

السيده/                   المقيمه طرف والدتها /                  محافظة .

واعلنتها بالاتى

الطالب زوج المعلن اليها بصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى ودخل بها وعاشرها معاشره الازواج،ولازالت فى

عصمته ولكنها خارجه عن طاعته،اذ غادرت منزل الزوجيه لزياره والدتها ولكنها لم تعد لمنزل الزوجيه دون سبب

مشروع ،وقد حاول وديا اقناعها بالعوده الى منزل الزوجيه دون جدوى .

وحيث ان الطالب اوفى المعلن اليها عاجل صداقها،وهو امين على نفسها ومالها ،وقد اعد لها مسكنا شرعيا هو الذى

تقيم فيه منذ دخوله بها كائن بمدينه الاسكندريه- – الدور الارضى ومكون من عدد 2 غرفه وصاله وكامل المرافق

الشرعيه وبه الادوات اللازمه للمعيشه اللأئقه بحاله و حالها و خال من سكنى الغير، بين جيران مسلمين صالحين

تأمن فيه على نفسها ومالها.

لما كان ذلك وكان المقرر طبقا لنص الماده 11 مكرر ثانيا اذا امتنعت الزوجه الدخول فى طاعه زوجها دون حق

توقف نفقه الزوجه من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعه دون حق اذا لم تعد لمنزل الزوجيه بعد دعوه الزوج اياها للعوده

باعلان على يد محضرلشخصها اومن ينوب عنها.

و الطالب ينذر المعلن اليها بموجب هذا الاعلان العوده لمنزل الزوجيه والا اعتبرت ممتنعه دون وجه حق عن طاعته وتوقف نفقتها من تاريخ الامتناع.

بناء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حيث اقامه المعلن اليها وسلمتها  بصوره من هذا الانذار ونبهت عليها بالعودة

لمنزل الزوجيه المبين بالانذار والدخول فى طاعه زوجها الطالب والا اعتبرت ناشزا وتوقف نفقتها من تاريخ الامتناع مع حفظ كافه حقوق الطالب الاخرى

ولاجل العلم،،،

شاهد ايضا

انذار طاعه صيغة انذار طاعة

انه فى يوم………الموافق …./ …../ 2011


بناء على طلب السيد / ….(اسم الزوج)…..المقيم فى ……………………………………….وم وطنه المختار مكتب الاستاذ / ………………….المحامى .


انا ……………………محضر محكمة اسرة ………….قد انتقلت واعلنت.


السيدة / …..(اسم الزوجة) …..المقيمة فى ……………………
مخاطبا مع /


الموضوع صيغة انذار طاعة


الطالب زوج المعلن اليها بصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى …./…/……وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ولا تزال فى عصمته ولكنها خارجه عن طاعته حيث غادرت منزل الزوجيه واقامت طرف اهلهاولم تعد حتى تاريخه .


وقد حاول الطالب مرارا وتكرارا اقناع المعلن اليها بالعودة الى منزل الزوجية وبين لها عواقب خروجها عن طاعته الا انها رفضت وما زالت تصر على ذلك.


وحيث ان الطالب قد اوفى المعلن اليها عاجل صداقها وقد اعد لها مسكناً شرعياً وهو المسكن التى تقيم فيه معه منذ زواجها وهو الكائن بالعقار رقم…………………………………….. …وهو عبارة عن شقه ………..عدد الغرف……………. وهذا المسكن مستوفى كافة المرافق الشرعيه وجهز بالادوات والاثاث الازم للمعيشة الائقةلحال الطرفين وخالى تماما من سكن الغير وبين جيران مسلمين صالحين تامن فيه على مالها وعلى نفسها.
وحيث ان الطالب اميناً على المعلن اليها على نفسها ومالها.

وحيث ان المعلن اليها رفضت كافة الطرق الودية للدخول فى طاعة الطالب فى هذا المسكن الشرعى المبين بصدر هذا الانذار دون مبرر شرعى او قانونى يبيح لها ذلك.


ولما كانت المادة 11مكرر ثانيا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنه 1929 والمضافة بالقانون رقم 100 لسنه 1985 قانون الاسرة تنص على:


اذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج توقف النفقه الزوجيه من تاريخ الامتناع وتعتبر الزوجة ممتنعه دون حق اذا لم تعد الى مسكن الزوجيه بعد دعوة الزوج لها بالعودة الى مسكن الزوجيه على يد محضر.


لذلك


ينذر الطالب المنذر اليها بالدخول الى طاعته والعودة الى منزل الزوجية المبين بصدر هذا الانذار وذلك خلال 30 ثلاثون يوماً من تاريخ اعلانها بهذا الانذار والا اعتبرت ناشزاً وتوقف نفقتها من تاريخ الامتناع.


بناء عليـــــــــــه


انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت الى حيث محل واقامة المعلن اليها وسلمتها صورة من اصل هذا الانذار ونبهت عليها بالعودة الى مسكن الزوجية امبين بصدر هذا الانذار وذلك فى خلال ثلاثين يوما من تاريخ اعلانها والا اعتبرت ناشزا وتوقف نفقتها من تاريخ الامتناع
مع حفظ كافة حقوق الطالب الاخرى.
ولاجل العلم /

ـ ـ صيغة اعتراض على انذار طاعة ــــ صيغة انذار طاعة


===================
انه فى يوم الموافق / / 2013
بناء على طلب السيدة/ …………………………….. والمقيمة حاليا / ………………………… ومحلها المختار مكتب الاستاذ / .. المحامي بالاستئناف العالى ومجلس الدولة .
انا محضر محكمة الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :


السيد / ………………….
والمقيم حاليا/ …………………………………..
مخاطبا مع /
وأعلنته بالأتى
ـــــــــــــــــــــ الموضوع ــــــــــــــ


منذ ايام نما الى علم الطالبة ان المعلن اليه قد وجه للطالبة إنذارا بضرورة امتثالها لطاعته مما دعا الطالبة لسؤالها بقلم محضرى الأسرة عن ذلك الأنذار وبالفعل وجدت انذارا بضرورة امتثالها لطاعته فى السكن الكائن – ………………………..- مدنية ا)

انواع الاعتراضات اللتى تسوقها الزوجه وتختلف باختلاف الحالات

بالأضافة الى تعمد المعترض ضده كتابة اسم الطالبة خطأ حيث ذكر الأسم ( ……………………….. ) بينما الصحيح (……………. ) وذلك بسؤ نية حتى لا تتمكن الطالبة من الاعتراض على الانذار. كما ذكر علي سند من الادعاء الذى لا اساس له من الصحة ان المعلن اليه كان يعامل الطالبة ( زوجته ) معاملة حسنه ويتقى الله فيها. وحيث ان هذا الكلام مرسل وعارى تمام من الصحة وحيث يحق للطالبة الإعتراض على هذا الإنذار . فهى تعترض عليه للأسباب الآتية ..
اولا :- ان المعترض ضده ( المعلن اليه ) غير أمين على الطالبة:-
=================================
وذلك حيث ان المعلن اليه دائم الاعتداء عليها وقد سبق ان قامت الطالبة بتحرير العديد من المحاضر ضد المعلن اليه للتعدى الدائم عليها بالضرب والسب والقذف امام جميع الجيران ومن ضمن هذه المحاضر المحضر رقم……… لسنة 2011 جنح ………وموضوعه ضرب ونظرا لاستمرار الحياة الزوجية بين الطرفين لوجود طفل بينهما…… قامت الطالبة بالتنازل عن هذا المحضر خوفا من انهيار الحياة الزوجية وضياع مستقبل هذا الطفل. الا ان الوضع لم يستمر طولا. حيث قام المعلن اليه بالتعدى مرة اخري على الطالبة واحدث لها العديد من الاصابات مما اضظر الطالبة لتحرير محضر ضرب اخر بقسم ………. ثابت فيه الضرر والاصابات التى تعرضت لها الطالبة وفد قيد المحضر برقم ……. لسنة 2012 جنح فسم …..


ــــــ ولما كان قضاء النقض قد استقر على انه ــــ صيغة انذار طاعة
==========================


(إن كانت الطاعة حقاً للزوج على زوجته إلا أن ذلك مشروط بأن يكون الزوج أميناً على نفس الزوجة و مالها ، فلا طاعة له عليها إن هو تعمد مضارتها بأن أساء إليها بالقول أو بالفعل أو أستولى على مال لها بدون وجه حق و يجب فى مجال إثبات هذه المضارة الرجوع إلى أرجح الأراء فى مذهب أبى حنيفة عملاً بنص المادة 280 من لائحة ترتيب المحاكم الشرعية و هى إن كانت توجب أن تكون البينة من رجلين أو رجل و أمرأتين إلا أنه يكفى فى ثبوت إضرار الزوج بزوجته إضراراً يدل على عدم أمانته على نفسها و مالها أن تتفق شهادة الشهود على إيذاء الزوج زوجته على نحو معين تتضرر منه دون أن يشترط لذلك أن تنصب شهادتهم على كل واقعة من الوقائع التى تشكل هذا الإيذاء بإعتبار أنها ليست بذاتها مقصود الدعوى بل هى تمثل فى مجموعها سلوكاً تتضرر منه الزوجة و لا يقره الشرع)

(الطعن رقم 0116 لسنة 55 مكتب فنى 37 صفحة رقم 740 بتاريخ 24-06-1986)….


ويؤكد ذلك محاضر الضرب المقدم صورها من الطالبة وتنازلها وتصالحها فى أحد المحاضر دليل على حرصها على استمرار العلاقه الزوجية أملا فى ان يكون المعترض ضده أمينا عليها مستقبلا وهو مالم يحدث حتى الان.
ثانيا :- ان المعترض ضده غير أمين على الطالبة نفسا ومالا .


===============================
حيث ان المعلن اليه دائم إهانته للطالبة واستيلائه على ما يخصها من مال يهبه لها والدها فى المناسبات المختلفة . وذلك بخلاف تبديده منقولاتها موضوع المحضر رقم …….. لسنة 2012 جنح …………… ومن ضمنها مصوغاتها الشخصية الثابته بقائمة المنقولات.


ثالثا. ان المعترض ضده سبق وان قام بطرد الطالبة من مسكن الزوجية .


=================================
وذلك حينما إستغل المعلن اليه تواجد الطالبة بمنزل والدها وعند عودتها لمسكن الزوجية لم تتمكن الطالبة من دخول مسكن الزوجية حيث فؤجئت الطالبة بأن المعلن اليه قد قام بتركيب باب من الحديد على باب الشقة ومغلق بقفل كمبيوتر.مما اضطرت الطالبة لتحرير محضر اثبات حالة للمعلن اليه بقسم ثان السلام لأثبات ما ذكر وكذلك اثبات رفض المعلن اليه لدخولها مسكن الزوجية.


رابعا. غدر المعترض ضده .
==============


بعد عدة اعوام من الإقامة بهذه الشقة المستقلة .وفى تصرف غادر من المعترض ضده . ودون تداول الرأى مع زوجته . حيث إستغل تواجدها بمنزل والدها وقام بتبديد منقولاتها كاملة وترك المسكن خالى من كافة المنقولات . حتى أنها فوجئت صباح اليوم التالى حال توجهها لشقتها بأنها خاوية. الأمر الذى يؤكد غدره وخيانته وعدم ائتمانه على زوجته . مما دفعها لتحرير محضر تبديد منقولاتها الزوجية .
كما أن المعترض ضده ترك زوجته وصغيرها منه بلا نفقة.مما دفعها لمقاضاته بشأنها الأمر الذى دعاه لإرسال هذا الإنذار طمعا فى التهرب من النفقة لا أكثر .


خامسا : السكن الذى يطلب طاعة الطالبة فيه لا يملكه :-


==============================


حيث ان الشقة مسكن الزوجية هى ملك لوالدة المعترض ضده وليس ملكه كما ذكر بالانذار الموجه منه للطالبة هذا بالأضافة الى انه ليس بسكن قدر ما هو قلق وألم وعذاب نظرا لاحتواء المنطقة على الكثير من المجرمين ومسجلين السرقات لوجودها بمنطقة النهضة بمدنية السلام .. وهى شقة عائلة بأكثر منه سكنا مستقلا .. وقد سبق للطالبة الإقامة به منذ بدء الزواج فى….. / …. / …. الى ان قام المعترض ضده بطردها .وطوال هذه الفترة لم تلق مقابل ذلك جزاءا

ولا شكورا . بل ألم بها الألم وأصابها الضعف والهزال .رغم ان هذا المسكن تعهد المعترض ضده قبل الزواج بتغييره الى مكان اقرب منه بمنطقة ……. تحت حيازة وتصرف المعترض ضده وهو ما لم يتم الوفاء به من ناحيته حتى الأن ورغم تحمل الطالبة الاقامة بالشقة الكائنة بمنطقة النهضة الا انها تتعرض للكثير من التعرض من المقيمين بهذه المنطقة الموبؤة بالمسجلين والمجرمين اثناء اقامتها او حتى سيرها بالشوارع لاحضار مستلزمات المنزل


ولما كانت الطالبة قد تقدمت إلى مكتب تسويات قسم…….. بالطلب رقم بتاريخ /…/…… وتم إحالة الطلب إلى المحكمة لذلك فالمعترضة تعترض على هذا الإنذار طبقا لقانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لستة 1985 .. طالبة قبول الإعتراض شكلا . وفى الموضوع عدم الإعتداد بإنذار الطاعة واعتباره غير ذى أثر . مع إلزام المعترض ضده المصروفات والاتعاب.
فلهذه الاسباب والاسباب التى ستبديها المعترضه بالجلسات والمذكرات والمرافعة الشفوية كان هذا الاعتراض.


ــــــــــــــــــــــــــــ بناء عليه ـــــــــــــــــــــــــــ


أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت بتاريخه أعلاه إلى حيث محل إقامة المعلن اليه وسلمته صورة من هذةالصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة أسرة الكائنة بمقر محكمة االأسرة – …………………..وذلك بجلستها التى ستنعقد علنا الساعة الثامنة وما بعدها مــن صبــاح يـوم -الموافـــق / / 2013 وذلك لسماعه الحكم :-


أولا قبول الاعتراض شكلاً لتقديمه خلال المواعيد القانونية .


ثانيا : بطلان إنذار الطاعة لتعمد المعترض ضده كتابة اسم الطالبة خطأ حيث ذكر الأسم (…………) بينما الصحيح (………..) وذلك بسؤ نية حتى لا تتمكن الطالبة من الاعتراض على الانذار.

ثالثاً : وفي الموضوع : بعدم الاعتداد بإنذار الطاعة واعتباره كأن لم يكن عليه مع إلزام المعلن إليه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .


مع حفظ كافة حقوق الطالبة الأخرى.
ولأجل العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.