شهود قائمة المنقولات

شهود قائمة المنقولات , امام المحكمة لاثبات أن الزوجة نقلت المنقولات الزوجية , أو خرجت من المنزل بالذهب تعالو نتعرف على شروط الشهود .

شهود قائمة المنقولات

شهود قائمة المنقولات

لابد من توافر شروط معينه فى الشهود ويفضل :

  1. الشاهد الذي شاهد بعينه واقعه نقل المنقولات الزوجية .
  2. فى حالة خروج الزوجة بالذهب يستشهد الزوج بالشاهد الذي شاف الزوجة لحظة خروجها .
  3. من المحتمل ان يشهد الشاهد باقرار الزوجة ان الذهب معها أو المنقولات معها .

هل يمكن اثبات القائمة بالكتابة ؟

  • وهي يتم من خلال كتابة المنقولات بشكل مفصل وتحديد وقت استلام الزوج للقائمة، وبما أن تسليم المنقولات يتم إثباته كتابيًا فلا يجوز رده إلا كتابيًا أيضا.
  • عدم جواز إثبات التصرف الذى تزيد قيمته على خمسمائة جنيه إلا بالكتابة غير متعلق بالنظام العام فيجوز الاتفاق على خلافه، ويحق للمحكمة تفسير بنود القائمة باعتبارها عقدا يخضع لسلطة المحكمة التقديرية.

البراءة فى قائمة المنقولات :

  • يمكن إثبات قائمة المنقولات بشهادة الشهود في 3 حالات، أولا إذا كانت أقل من 500 جنيه، وهذا الأمر غير وارد كثيرًا، إذا كان الزوج قد كتب قائمة المنقولات ووقع عليها.
  • أو وجود إقرار بمحضر الشرطة باستلام المدني، وجود مانع مدني يحول دون تسلم الزوجة للمنقولات مثل وجود الشقة في منزل العائلة، أو أن تكون الزوجة من محافظة أخرى.
  • وعن كيفية استرداد المنقولات الزوجية فى حال عدم تحرير قائمة منقولات زوجية للزوجة، فإنه لابد من  تحرير محضر إثبات حالة من الزوجة أن منقولاتها الزوجية في الشقة
  • وأن زوجها لم يسلمها المنقولات الزوجية المملوكة لها وتذكر وصف هذه المنقولات وتقدم بالمحضر صورة من إيصالات وفواتير شراء الأجهزة.

انذار قائمة المنقولات

  1. كذلك ينبغى  توجيه إنذار للزوج على يد محضر تنذره فيه الزوجة بأنه قد تحصل على المنقولات الزوجية المملوكة لها ورفض تسليمها .
  2. وتبين في الإنذار بيان بوصف وقيمة هذه المنقولات وتنذره برد هذه المنقولات الزوجية لها بالطرق الودية وتضرب له أجلا للوفاء لرد هذه المنقولات .
دعوى استرداد المنقولات
  • وإلا ستضطر  لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده للحصول علي منقولاتها عن طريق القضاء والغرض من توجيه هذا الإنذار هو أولا محاولة إنهاء النزاع بالطرق الودية قبل اللجوء إلى القضاء للمطالبة بالحق.
  • كما يهدف أيضا إلى وضع المنذر إليه في موضع المقصر الذى تعنت ورفض عامدا تسليم المنقولات الزوجية وديا، فلا يلومن إلا نفسه أن رفعت عليه هذه الدعوى للمطالبة برد هذه المنقولات الزوجية.
  • ودعوى استرداد المنقولات الزوجية يجوز إثباتها بكافة طرق الإثبات، بالتالى فيطلب عقب انعقاد الخصومة فى هذه الدعوى إحالة الدعوى للتحقيق لسماع الشهود فيها للوقوف على أن المدعى عليه تحصل على هذه المنقولات وانه رفض تسليم المنقولات الزوجية لزوجته. 

شاهد ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.