إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية
إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

كيف يلغى الزوج قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه بالتظلم سواء كان زواجاً أو طلاقاً مقدم من بلال جابر – محامي احوال شخصية

في المقال التالي نشرح ” كيفية إلغاء قرار تمكين من مسكن زوجية، إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

إن المقصود بمسكن الزوجية، هو المكان الذي يقيم فيه الزوج وزوجته وأولاده إقامة فعلية معتادة أيا كانت طبيعة هذا المسكن، فإذا ثار نزاع بين الزوجين علي حيازة مسكن الزوجية، فعلي أعضاء النيابات بنيابات شئون الأسرة المبادرة إلى فحصه وتحقيق عناصره وإعداده للتصرف على ضوء ما ورد بالمادة «44 مكرر»

من قانون المرافعات المدنية و التجارية التي تنص علي أنه: «يجب على النيابة العامة متى عرضت عليها منازعات من منازعات الحيازة، مدنية كانت أو جنائية، أن تصدر فيها قراراً وقتياً مسبباً واجب التنفيذ فوراً بعد سماع أقوال أطراف النزاع وإجراء التحقيقات اللازمة، ويصدر القرار المشار إليه من عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة علي الأقل».

تقوم النيابة العامة –، إعلان هذا القرار لذوي الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وفي جميع الأحوال يكون التظلم من هذا القرار لكل ذي شأن أمام القاضي المختص بالأمور المستعجلة، بدعوى ترفع بالإجراءات المعتادة في ميعاد خمسة عشر يوماً من يوم إعلانه بالقرار، ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار أو بتعديله أو بإلغائه، وله بناء على طلب المتظلم أن يوقف تنفيذ القرار المتظلم منه إلى أن يفصل في التظلم. وإلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

ومن ثم وفقاً لنص المادة 44 مكرر من قانون المرافعات:إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

1 ــ  يجوز لمن تضرر من صدور قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه التظلم من هذا القرار.

2 ــ يتم إعلان القرار إعلاناً صحيحاً وسليماً يتحقق به اتصال علم المتظلم الفعلي بصدور القرار.

3 ــ التظلم من قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه عقب إعلانه بصدور القرار خلال 15 يوما من تاريخ إعلانه بالقرار.

4 ــ  طريقة التظلم يكون عن طريق دعوى ترفع أمام محكمة الأمور المستعجلة، ويتم فيها اختصام الجهة التي أصدرت قرار التمكين وهي النيابة العامة ممثلة في السيد المستشار المحامي العام للنيابة الأسرة الصادر عنه القرار، كما يتم اختصام الصادر لصالحها القرار «المطلقة – الشاكية»، كما يجوز أيضاً هنا اختصام مشتري الشقة محل قرار التمكين بوصفه مالكها والحائز الفعلي للعين بموجب عقد البيع الصحيح المحرر فيما بينه وبين البائع «الزوج – المشكو في حقه .

5 ــ يرتكز و يرتكن التظلم في قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه علي نفس النقاط التي مهدت لها النيابة العامة، وارتكنت عليها في صدور هذا القرار، مثل أقوال جيران عين النزاع محل التظلم، حيث تكون شهادتهم مهمة وفاصلة في موضوع الحيازة الفعلية، وهذة الشهادة يستشف منها أن البيع الحاصل علي هذه الشقة هو بيع حقيقي وفعلي وليس بيع صوري، وأن المشتري والحائز للشقة لا تربطه ثمة علاقة بالزوج الصادر ضده القرار، وأن البيع لم يكن بغرض التهرب من إقامة المطلقة وصغيرها بهذه العين

6 ــ يحق للمتظلم من قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه طلب سماع أقوال شهود من شأن سماع شهادتهم إيضاح أن سبب بيع الشقة موضوع النزاع تم بناء علي ضائقة مالية المت بالمتظلم، وأن هذا البيع حصل بعلم الزوجة وفي حضور والدها، وهو ما ينفي نية الإضرار بالزوجة أو بالمطلقة وصغيرها في حق الزوج المتظلم.

7 ــ المسكن البديل: يحق للمتظلم أن يقدم ما تحت يده من مستندات تثبت أنه قام بتهيئة مسكن لحضانة مطلقته وصغيرها كمسكن للحضانة على أن يكون مسكن ملائم ولائق للحاضنة وصغيرها، وأن يكون قد اعلنها بشكل رسمي بأنه قام بتهيئة مسكن الحضانة، ومن ثم ليس هناك حاجة للتمكين علي العين التي أصبحت في حيازة شخص أخر حيازة هادئة ومستقرة ومستمرة، وبموجب سند شرعي وهو عقد بيع صحيح وليس صوري بغية الإضرار بالحاضنة.

8 ــ  يستطيع الزوج المتظلم أن يحضر مالك الشقة الحالي وحائزها الفعلي الحضور بجلسة نظر التظلم وأن يطلب وقف تنفيذ قرار التمكين لكونه يضر بمصالحة وملكيته وحيازته الفعلية للعين موضوع قرار التمكين، على أن يقدم ما بيده من عقود أو أحكام تثبت صحة هذا البيع، وأن هذا البيع كان قبل نشوب تلك المنازعات القضائية بين الزوج البائع وزوجته، وهو ما يقطع بعدم صورية هذا البيع.

9 ــ يحق للمتظلم من قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه أن يطلب التصريح باستخراج شهادة «6 ث مراسلات» من مكتب البريد الكائن به عنوان سكنه، وذلك لبيان ما تم بشأنه من إعلانات خاصة بالاستدعاء للحضور بجلسات التحقيق، وكذا إعلانه بقرار الحيازة، والمفترض إعلانه به في مده 3 أيام من تاريخ صدور القرار، وهو ما يمكن من خلاله إثبات عدم اتصال علمه بما تم من إجراءات وجمع استدلالات وسماع اقوال شهود، كانت سبب في صدور هذا القرار موضوع التظلم.

الجدير بالذكر أنه يجب التأكيد هنا على أن حماية الحق في تمتع الشخص بملكه الخاص مقدم علي حق الحضانة، شريطة أن يقوم الزوج بتهيئة المسكن المناسب واللائق لزوجته او لمطلقته وطفلة منها ومحضونها، وأن لا يكون تصرفه في العين بالبيع أو الإيجار بغرض التنكيل بالحاضنة والإضرار بها هي وصغارها، وذلك إستناداً إلى صحيح نص المادة 18 مكرراً ثالثاً من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 التي تنص على ما يأتي:

«على الزوج المطلق أن يهيئ لصغاره من مطلقته ولحاضنتهم المسكن المستقل المناسب، فإذا لم يفعل خلال فترة العدة، استمروا في شغل مسكن الزوجية دون المطلق مدة الحضانة، وإذا كان مسكن الزوجية غير مؤجر، كان من حق الزوج المطلق، أن يستقل به إذا هيأ لهم المسكن المستقل المناسب بعد انقضاء مدة العدة، ويخير القاضي الحاضنة بين الاستقلال بمسكن الزوجية،

وبين أن يقرر لها أجر مسكن مناسب للمحضونين، ولها، فإذا انتهت مدة الحضانة، فاللمطلق أن يعود للمسكن مع أولاده، إذا كان من حقه الاحتفاظ به قانونا، وللنيابة أن تصدر قراراً فيما يثور من منازعات بشأن حيازة مسكن الزوجية المشار إليه، حتى تفصل المحكمة فيها».

الكثير من الرجال بعد الانفصال عن زوجاتهم يتسائلون قائلين كيف ألغي قرار تمكين من مسكن حضانة 2021 ؟ رغبًة منهم في عدم تمكين الزوجة من مسكن الحضانة، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح شروط ذلك بالتفصيل خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

كيف ألغي قرار تمكين من مسكن حضانة 2021

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها من أجل إلغاء قرار التمكين ومنها:

توفير مسكن مناسب للحاضنة أو المطلقة

بالفعل قام القانون بإعطاء الزوجة مسكن الزوجية خلال بقاء العلاقة الزوجية بمشاركة الزوج، ولكن إذا حدث الطلاق ووفر الرجل مسكن ملائم للمطلقة، أصبح يجوز للمطلق طلب الاستقلال بمسكن الزوجية.

شاهد ايضا

لابد ان يكون المسكن ملائم

لا يعتبر كافي توفير المسكن لكي يتمكن المطلق من إلغاء القرار الخاص بالتمكين، بل يجب أن يكون ذلك المسكن مناسب، وتقدير ذلك متروك للقاضي،ويجب أن يكون متوافق مع منزل الزوجية ولكن ليس من الشروط كونه متطابق.

أن يتم تجهيز المسكن خلال فترة العدة

جاء في نص المادة 188 مكرر بالمرسوم فقرة ثالثًا رقم 25 لعام 1929 الذي تم تعديله بقانون رقم 100 لعام 1985 ما يلي:

على الزوج الذي طلق زوجته أن يهيء للأبناء من المطلقة وللحضانه الخاصة بهم مسكن مناسب مستقل، وإذا لم يقم بذلك في مد العدة، حق لهم الاستمرار في المكوث داخل مسكن الزوجية طوال مدة الحضانة وإذا لم يكن مسكن الزوجية مؤجر، يحق للزوج  المكوث به بشكل مطلق، إذا قام بتهيئة مسكن مستقل ملائم بعد انتهاء فترة العدة، ويقوم القاضي بتخيير الحاضنة بين أن تستقل بمنزل الزوجية وبين أن يستأجر لها وللمحضونين منزل مناسب،وبعد أن تنتهي فترة الحضانة يرجع المطلق للسكن مع أبناءه، إذا قرر القانون أحقيته بذلك، والنيابة تقوم بإصدار قرار فيما ينشأ من منازعات عن حيازة منزل الزوجية، وتفصل المحكمة في ذلك.

التمكين من مسكن الحاضنة

كيف ألغي قرار تمكين من مسكن حضانة 2021 ؟ يمكن ذلك عن طريق ما يلي:

  • يحرر محضر إداري بالواقعة الخاصة بالطرد من منزل الزوجية في دائرة قسم الشرطة الذي يوجد به مكان الزوجية.
  • يرسل المحضر إلى النيابة العامة من أجل التصرف فيه، وفي العادة يحفظ المحضر.
  • تقوم الأم بالتظلم قبل المحامي العام من أجل استخراج المحضر من حالة الحفظ لتستكمل الإجراءات القانونية.
  • ترسل النيابة العامة إلى المحامي العام من أجل الإطلاع عليه وإصدار القرار الواجب قانونًا، ثم يرسل المحضر إلى النيابة مرة ثانية، من أجل القيام باللازم من الناحية القانونية من أجل تمكين الأم من منزل الحضانة.
  • يعاين منزل الزوجية ويسأل الجيران هل الشاكية قد تزوجت بهذا المنزل أم لا؟، ثم تعمل تحريات من قبل قسم الشرطة الذي يتبعه منزل الزوجية.
  • يرسل المحضر بشكل كامل إلى محامي عام نيابات الأسرة من أجل اتخاذ ما يلزم بالقانون، ويجرى استيفاء لأي معلومات إضافية من قبل محكمة الأسرة عن الواقعة.
  • يصدر المحامي العام قرار بتمكين الأم من منزل الزوجية وذلك بالمشاركة، في حالة كون علاقة الزوجية قائمة، أو بمفردها إذا كان الطلاق قد وقع.
  • يرسل القرار الخاص بالتمكين إلى محامي عام نيابات الأسرة لكي يرسله إلى محضري الأسرة الذي يتبع منزل الزوجية من أجل أن يعلن الخصوم بهذا القرار.
  • يرسل القرار إلى وحدة تنفيذ الأحكام المدنية التي تتبع منزل الزوجية، مع عمل توكيل من أجل تنفيذه من جانب الشاكية أو الوكيل عنها.
  • يحدد موعد التنفيذ وفي الغالب يؤجل التنفيذ من أجل عمل دراسة أمنية عن جواز التنفيذ أم لا.
  • بعد أن تنتهي الدراسة الأمنية يحدد ميعاد للتنفيذ آخر.
  • في ميعاد التنفيذ إذا كان منزل الزوجية مغلق، يؤجل التنفيذ مرة ثانية.
  • يطلب من قاضي التنفيذ تأشيرة بالكسر، وينفذ الأمر بالكسر ويعمل محضر بهذا، وتجرد محتويات المنزل، وتقوم الشاكية بالتوقيع عليه كأمانة.
  • شاهد ايضا

إشكال في تنفيذ قرار تمكين

حتى نتعرف على كيف ألغي قرار تمكين من مسكن حضانة 2021 يجب أن نعلم أنه يمكن عمل ذلك عن طريق ما يلي:

  • إذا كان قرار التمكين قد صدر وشابه عوار أو بطلان في إجراء من إجراءاته، فيمكن أن يلغى القرار، وهذا عن طريق دعوى موضوعية يتم رفعها قبل محكمة الموضوع من أجل إلغاء القرار الخاص بالتمكين.
  • يمكن أن يتم الأمر عن طريق التظلم بشكل مستعجل في مدة 15 يوم من وقت الإعلان عن القرار.
  • بعد القيام بالإشكال تحدد جلسة من أجل نظر الإشكال ويقدم قبل القضاء ويقوم المستشكل بطلب إلغاء القرار أو وقفه، أو أيا كان الطلب، ويقوم القاضي بعد أن يفحص المستندات والأوراق وتبيان أوجه الدفاع والدفوع أن يحكم بما يلي:
    • وقف تنفيذ القرار حتى يصدر القضاء حكم.
    • الأمر باستمرار تنفيذ القرار على الرغم من تواجد الاستشكال وإلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

في نهاية مقالنا للإجابة عن سؤال كيف كيف ألغي قرار تمكين من مسكن حضانة 2021؟ رأينا كيف أن القانون قد اشترط مجموعة من الشروط من أجل جواز إلغاء قرار التمكين.

معلومتنا مستمرة نرحب بكافة الاستفسارات عن إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

تحياتى

بلال جابر

محامى احوال شخصية

لمزيد من المعلومات وحجز موعد للاستشارة اون لاين او داخل المكتب

01024941022

او زوروا موقعنا الالكترونى المتخصص فى الاحوال الشخصية

https://motlaka.com/

ولمشاهدة جميع الحلقات والاستفادة من المعلومات القانونية الخاصة بالاحوال الشخصية زوروا قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCPoHoCzqwGoRALswS5d4ktw

Our information is ongoing. We welcome all inquiries

My greetings

Bilal Jaber

Personal status lawyer

For more information and book an appointment for a consultation online or inside the office

01024941022

Or visit our website specialized in personal status

https://motlaka.com/

To watch all the episodes and benefit from the legal information on personal status, visit the YouTube channel

https://www.youtube.com/channel/UCPoHoCzqwGoRALswS5d4ktw

التمكين من مسكن
تمكين من مسكن
الغاء قرار التمكين
الغى قرار تمكين
الزوجة من مسكن
تظلم من قرار
الأول من نوعه
الفرق بين مسكن
الزوج مسكن الزوجية
التمكيـــــن من مسكن
مسكن الزوجية ومسكن
الغاء قرار تمكين
قرار تمكين الزوجة
قرار تمكين حاضنة
قرار تمكين مسكن
الزوجية ومسكن الحضانة
ازاى تلغى قرار
تلغى قرار التمكين
ألغي قرار تمكين
كيفية الغاء قرار
يسترد الزوج مسكن
قرارات التمكين لمسكن
التمكين من مسكن
تمكين من مسكن
الغاء قرار التمكين
الغى قرار تمكين
الزوجة من مسكن
تظلم من قرار
الأول من نوعه
الفرق بين مسكن
الزوج مسكن الزوجية
التمكيـــــن من مسكن
مسكن الزوجية ومسكن
الغاء قرار تمكين
قرار تمكين الزوجة
قرار تمكين حاضنة
قرار تمكين مسكن
الزوجية ومسكن الحضانة
ازاى تلغى قرار
تلغى قرار التمكين
ألغي قرار تمكين
كيفية الغاء قرار
يسترد الزوج مسكن
قرارات التمكين لمسكن
قرار تمكين من مسكن حضانة
الغى قرار تمكين من مسكن
قرار التمكين من مسكن الزوجيه
تمكين الزوجة من مسكن الزوجية
حكم هو الأول من نوعه
الأول من نوعه في القضاء
قانونية  الفرق بين مسكن
قــــرار التمكيـــــن من مسكن الزوجيه
الغاء قرار التمكين من مسكن
قرار تمكين الزوجة من مسكن
قرار التمكين من مسكن الزوجية
تلغى قرار التمكين من مسكن
ألغي قرار تمكين من مسكن
دوت كوم كيف الغى قرار
كوم كيف الغى قرار تمكين
تظلم من قرار تمكين حاضنة
الفرق بين مسكن الزوجية ومسكن
التمكين من مسكن
الغاء قرار التمكين
إلغاء قرار التمكين
الزوجة من مسكن
تمكين من مسكن
قرار تمكين الزوجة
صدور قرار التمكين
مسكن  الزوجية
وقف تنفيذ قرار
تنفيذ قرار تمكين
قرار المحكمة إما
قرار التمكين شقة
قرار مؤقت بتمكين
التمكين شقة الزوجية
تمكين لمسكن الزوجية
الزوجية في حالة
الزوجية بعد الدعوى
بإلغاء قرار تمكين
تنفيذ قرار التمكين
حالة الخلع إلغاء
وفر مسكن بديل
الخلع إلغاء قرار
التشريد بإصدار قرار
بإصدار قرار مؤقت
المطلق من حيازة
قرار التمكين وطرق
التمكين من شقة
إلغاء قرار تمكين
مسكن الزوجية ومسكن
مسكن الزوجية المملوك
مسكن الزوجيه عقبات
مسكن الحضانه وإلغاء
مسكن الزوجية حكم
الزوجية ومسكن الحضانة
الزوجية المملوك للزوج
الزوجية حكم الطرد
الغى قرار تمكين
مس مسكن الزوجيه
الطرد بعد قرار
الزوج وفر مسكن
منفردة من شقة
الزوجه من مسكن
عقبات تنفيذ قرار
الحصول على قرار
نهائى بإستبدال مسكن
بإستبدال مسكن الحضانه
الحضانه وإلغاء قرار
وإلغاء قرار التمكين
تمكينها من شقة
التظلم من قرار
التظلم بصدور قرار
المترتبة من التظلم
بصدور قرار المحكمة
وهى من الأمور
الشائعة لتجنب قرار
لتجنب قرار التمكين
إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.